تأثير المبيدات الحشرية على النحل

تأثير المبيدات الحشرية على النحل

تأثير المبيدات الحشرية على النحل

تأثير المبيدات الحشرية على النحل

مبيدات الآفات هي مواد تستخدم للقضاء على الآفات غير المرغوب فيها. المبيدات الحشرية تخلصنا من الحشرات غير المرغوب فيها. للأسف نحل العسل حشرات وتتأثر بشكل كبير بالمبيدات الحشرية.

هناك عدة طرق يمكن من خلالها يُقتل نحل العسل بالمبيدات الحشرية. أحدهما هو الاتصال المباشر بالمبيد الحشري للنحلة أثناء بحثها عن الرحيق في الحقول. تموت النحلة على الفور ولا تعود إلى الخلية. في هذه الحالة ، لا يتلوث نحل الملكة والحضنة وتبقى المستعمرة على قيد الحياة. الطريقة الثانية الأكثر فتكًا هي عندما تلامس النحلة مبيدًا حشريًا وتنقله مرة أخرى إلى المستعمرة ، إما على شكل حبوب لقاح ملوثة أو رحيق أو على جسمها.

يتمثل العَرَض الرئيسي لقتل مبيدات نحل العسل في وجود أعداد كبيرة من النحل الميت أمام خلايا النحل. كذلك من الأعراض الأخرى: الخسارة المفاجئة للقوة الميدانية للمستعمرة. بعد انتهاء أثر مبيد نحل العسل ، قد تعاني الطائفة بشكل إضافي من أمراض الحضنة والحضنة المبردة.

لتقليل تأثير المبيدات الحشرية على النحل إليك عدداً من الحلول :

ضع المبيدات في المساء
العديد من مبيدات الآفات شديدة السمية لنحل العسل والحشرات المفيدة الأخرى. ينجذب نحل العسل إلى الزهور المتفتحة بجميع أنواعها. إذا كان ذلك ممكنًا ، فلا ترش الإزهار مباشرة بالمبيدات الحشرية. إذا احتاجت الأزهار إلى رشها ، ضع المبيدات في ساعات المساء. يتغذى نحل العسل خلال ساعات النهار عندما تكون درجات الحرارة أعلى من 55-60 درجة فهرنهايت. عندما تبدأ الشمس في الغروب ، يعودون إلى خلاياهم في المساء. وبالتالي ، فإن رش المبيدات في ساعات المساء يمكن أن يقلل بشكل كبير من وفيات نحل العسل

اختر الصيغة المناسبة
يعد الاختيار المناسب للتركيبة طريقة أخرى لتجنب خطر قاتل نحل العسل. تأتي المبيدات في تركيبات مختلفة: الرذاذ (D) ، والحبيبات (G). الحبيبات هي أفضل الصيغ للاستخدام. يتم وضعها في التربة أو بثها على سطح الأرض. نادرًا ما تُستخدم في النباتات المزهرة وهي في الأساس غير خطرة على النحل. من ناحية أخرى ، فإن الرذاذ سيلتصق بآلاف الشعيرات الدقيقة الموجودة على سطح جسم نحل العسل. ثم يتم نقل جزيئات الغبار هذه مرة أخرى إلى الخلية وتخزينها مع حبوب اللقاح. يمكن أن يتسبب هذا في انهيار مستعمرة بأكملها إذا تم تغذيتها كحبوب اللقاح للملكة أو الحضنة.

استخدام مبيدات الآفات أقل سمية وسريعة التحلل
يعد استخدام مبيدات الآفات الأقل سمية والتي تتحلل بسرعة أمرًا مهمًا أيضًا في تقليل وفيات نحل العسل. العديد من مبيدات الآفات الجديدة التي يتم تسويقها اليوم تتحلل في وقت أسرع وهو الوقت المطلوب لتقليل نشاط المادة الكيميائية إلى مستويات أكثر أمانًا لنشاط النحل. عندما يتم رش هذه المبيدات في الحقول ، يستغرق الأمر بضع ساعات فقط حتى تتحلل بدلاً من بضعة أيام أو أسابيع.

مختبر جودة العسل بالرياض

 تحت إشراف الدكتور/ إبراهيم العريفي،

 دكتوراه في علوم الأغذية والتغذية والخواص العلاجية للعسل ومنتجات النحل

دبلوم في طب الأعشاب والتغذية العلاجية

 dr.ibrahimalarify@yahoo.com

تابع نصائح توعوية على قناة اليوتيوب للدكتور إبراهيم العريفي 

https://www.youtube.com/channel/UCkEXH5J54Hku_2tqqAuiMQw

لمعرفة المزيد عن عن العسل اضغط هنا

اترك تعليقاً

Your email address will not be published.